برنامج فرسان القيم
منطومة متكاملة لتعزيز القيم
الدبلومات التدريبية
معرض الفيديو
معرض الصور

الدبلومات التدريبية

امتدادا لرسالة جامعة العلوم التطبيقية ورؤيتها في نشر العلم والإيمان،  يعمل مركز التطوير على تنفيذ دبلوم متخصص في علوم الشريعة الإسلامية برؤية تعليمية أكاديمية تعمل على ترسيخ وايضاح الأسس والمبادئ العلمية الصحيحة لعلوم الشريعة بمقترب معاصر ، وبما ينقل الحقائق العلمية في علوم الشريعة إلى أفكار قابلة للتطبيق في الواقع المعاصر بشكل يستوعب الثوابت ، ويستجيب للمتغيرات .

دبلوم الشريعة والدراسات الإسلامية مساق علمي أكاديمي يقدمه أساتذة جامعيون مرموقون انطلاقا من خطة أكاديمية تغطي حقولا معرفية مختارة وفق أسس علمية ، وبشكل يلبي معها الدبلوم مختلف حاجات ورغبات الفئات المستهدفة .

 

أولا : اسم الدبلوم

اختار مركز التطوير القيمي أن يكون هذا الدبلوم من فئة : الشهادات المهنية التي تهدف إلى امداد الطالب بمعرفة علمية متناسبة مع المستوى الدراسي  العلمي والأكاديمي للفئات المستهدفة وبشكل يؤهله لامتلاك المهارات التطبيقية للتعرف على كيفية تطبيق مقررات المعارف التي يحصل عليها في معطيات الواقع المعاش  .

ومن جهة أخرى ، فإن هذا الدبلوم لا يمنح الحاصل عليه درجة أكاديمية ، وإنما الغاية منه معرفية مهارية ، تفيد الحاصل عليه في تطوير معارفه وقدراته العلمية والمهارية في العلوم الشرعية وبمستويات مختلفة.

وانطلاقا من هذه الخاصية تم تسمية الدبلوم بـ  :

 الدبلوم التأصيلي في العلوم الشرعية

حيث سيتكون من مرحلتين :

المرحلة الأساسية : والتي سيوفر فيها الدبلوم للفئات المستهدفة المعارف والمهارات في علوم الشريعة الأساسية متمثلة بالقرآن الكريم وعلومه ، والفقه الإسلامي بمجالاته ، ومجموعة من العلوم المساندة خلال عام دراسي مكون من ثلاثة فصول.

المرحلة الثانية : الدبلوم المتخصص ؛نجاح الطالب في الدبلوم التأهيلي يؤهله للانضمام إلى مجموعة من الدبلومات المتخصصة التي تلبي احتياجات واهتمامات متخصصة لدى شرائح محددة من الفئات المستهدفة ، من مثل الدبلوم المتخصص في التفسير وعلوم القرآن  والفقه الإسلامي، دبلوم الاقتصاد الإسلامي، العلاقات الأسرية والاجتماعية، دبلوم القراءات القرآنية ...بحيث يتم تفصيل الخطة والحقول المعرفية التي سيغطيها هذا الدبلوم وشروط الالتحاق به .

 

ثانيا : الرؤية والرسالة

تتمثل رؤية دبلوم الشريعة والدراسات الإسلامية بـ :

إيجاد ثقافة إسلامية متخصصة لدى المتعلمين تؤهلهم لامتثال الشريعة الإسلامية في واقعهم بوعي وحكمة

وكل ذلك انطلاقا من الرسالة التي يسعى الدبلوم إلى تحقيقها والمتمثلة بكون:

الشريعة الإسلامية علوم متاحة لكل راغب مهتم.

 

ثالثا : ماذا سيحقق لي الدبلوم؟

يسعى دبلوم الشريعة والدراسات الإسلامية إلى تحقيق مجموعة تنوعة وتكاملة من الأهداف ، والتي يمكن بيانها على النحو الأتي.

 أهداف معرفية

  • نشر الثقافة الإسلامية بين كل شرائح المجتمع.
  • توضيح المفاهيم العلمية في العلوم الشرعية المشتمل عليها الدبلوم.
  •  تأصيل الحقائق الشرعية بالأدلة الصحيحة.
  •  التعرف على الأراء العلمية المعتبرة ومناقشة ما يلزم منها.

 

يمكنك أيضاً الاطلاع على 

من نحن     منحة التميز      الأهداف      البرامج والمشاريع      الرؤية      الرسالة      نبذة تاريخية      الميزات والخصائص      الجهات المستفيدة      الإصدارات والمجموعات      فريق العمل      قصص نجاح      الأخبار     معرض الفيديو      معرض الصور

ليصلك كل جديد سجل بريدك الالكتروني