برنامج فرسان القيم
منطومة متكاملة لتعزيز القيم
نبذة تاريخية
معرض الفيديو
معرض الصور

نبذة عن تاريخ البرنامج

في الوقت الذي يمثل التطوير الأكاديمي والمهاري ضرورة ملحة في أي مجال معرفي، تزداد أهمية إرادة صناعة " قادة المستقبل " الفاعلين والمؤثرين في مجتمعاتهم، يحملون رسالتهم الخيرة لمجتمعهم وأمتهم والعالم جميعا، متحلين بالأخلاق والقيم الخالدة، وهو ما يتطلب بناء منظومة متكاملة تحقق هذه الغاية.

منظومة القيم التطبيقية: منظومة قيمية أكاديمية تم بناؤها وإعداد برامجها من قبل خبراء متخصصين في مركز التطوير القيمي في جامعة العلوم التطبيقية انطلاقا من رؤية ورسالة الجامعة، وبالاشتراك مع مؤسسات تربوية تعليمية متعددة، وجاء إطلاق المنظومة ثمرة جهد مبارك قام به فريق متكامل من الأكاديمين والتربويين، أفادوا فيه من خلاصة أفضل التجارب العالمية التي تم دراستها والاطلاع على نماذج تطبيقية منها خاصة في ماليزيا وسنغافورة واليابان.

-بنيت المنظومة بشكل يحقق الأسس الخمسة للشخصية الاسلامية المؤثرة والمتمثلة بـ :

الإيمان، والأخلاق، والمعرفة، والسلوك، والمهارة

-وليشمل المجالات العشرة المحيطة بالإنسان وهي:

الذات، والأسرة، والعائلة، والمجتمع، والنظام، والأمة، والآخر، والبيئة، والعالم، والكون.

 إن منظومة القيم التطبيقية جاءت تستهدف بناء الذات بناء إيمانيا وأخلاقيا ومعرفيا يتجلى في السلوك، وبأعلى مهارة تتحول القيم فيها من الأبعاد الإيمانية والأخلاقية إلى أبعادها السلوكية التطبيقية، متطلعين بذلك إلى تحقيق رؤيتنا بصناعة شباب قادة وعلماء مفكرين، لتنهض أمتنا، وليصبح العالم أفضل.

برنامج فرسان القيم موجه للأطفال في المرحلة العمرية 6-8 سنوات وفق منظور تربوي متكامل لتعزيز القيم المختلفة لدى الاطفال من خلال استخدام أفضل التقنيات بما يتناسب مع المراحل العمرية، كما يراعي الخصائص النمائية للمرحلة العمرية المستهدفة لضمان إكساب الاطفال القيم والأخلاق والمهارات الضرورية لهم وصقلها ليتمكن من تمثلها في واقع حياتهم .

تعد التربية على القيم والأخلاق الفاضلة من أعظم المهام التي يمكن أن يقوم بها المربي، والتي تحتاج الى عناية فائقة بالجزئيات والتفاصيل علاوة على الجوانب النظرية والأكاديمية، ولذلك سعى مركز التطوير القيمي في جامعة العلوم التطبيقية لتقديم برنامج متكامل لتعزيز القيم وفق أحدث النظريات والوسائل والتقنيات المعاصرة، حيث يوفر البرنامج أدوات تعين المربي على تحقيق أعلى مستوى من التربية المتوازنة بما يكفل النهضة للأفراد والمجتمعات.

 تم إعداد برنامج "فرسان القيم" من قبل مركز التطوير القيمي في جامعة العلوم التطبيقية بمشاركة نخبة من الخبراء من أساتذة جامعات وتربويين حيث استغرق تطوير البرنامج وانتاجه مدة تزيد عن أربع سنوات.

ويتمثل فريق العمل الأساسي في كل من:  الدكتور أمجد علي سعادة، والدكتور رائد نصري أبو مؤنس، والدكتور محمد أحمد الجبالي بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الخبراء التربوين والمستشارين والتقنين والمختصين بفن الطفل وأدب الطفل واللغوين  والكتّاب والمربين وغيرهم الكثير.

ويعتمد البرنامج على استراتيجية التربية المتوازنة المستمرة؛ حيث يقدم المحتوى القيمي بأشكال واستراتيجيات متعددة تتناسب مع مختلف البيئات والظروف بما يحقق أهداف البرنامج خلال فترة تنفيذه، إضافة إلى الأنشطة والفعاليات الأخرى.

 

يمكنك أيضاً الاطلاع على 

من نحن     منحة التميز     الدبلومات التدريبية      الأهداف      البرامج والمشاريع      الرؤية      الرسالة       الميزات والخصائص      الجهات المستفيدة      الإصدارات والمجموعات      فريق العمل      قصص نجاح      الأخبار     معرض الفيديو      معرض الصور

ليصلك كل جديد سجل بريدك الالكتروني